ستايل سويتشر

اختر نمط اللون

لتجربة أفضل يرجى تغيير المتصفح إلى كروم، فايرفوكس، واوبرا أو إنترنت إكسبلورر.
خصائص وصفات العقارات

خصائص وصفات العقارات

خصائص وصفات العقارات

تتصف العقارات بمجموعة من الخصائص والصفات يمكن اجمال اهمها بالاتي :

  • الندرة :- تمتاز العقارات بشتى انواعها بالندرة, أي بقلة العرض عن الطلب. اذ ان المساحات والابنية المخصصة لاشباع حاجات السكان لمختلف الاغراض تتسم بأنها لاتواكب حاجة السكان المتنامية والمتطورة بنسب كبيرة وسريعة ,خصوصا في البلدان النامية , فالزيادات السكانية ,والانشطار العائلي, والهجرة من الريف الى المدن, والهجرة بين مدينة ومدينة اخرى لشتى الاسباب, وتكون ونمو المدن الصناعية السريع,وحركة السكان وانتقالهم بين المدن والاحياء,وارتفاع مستويات المعيشة والحركة الداخلية بين افراد المجتمع نمو الطبقات الاجتماعية والانتقال من طبقة الى اخرى , وغيرها). كلها عوامل تساعد على زيادة الطلب على العقارات السكنية وغير السكنية  مع انخفاض نسبة نمو هذه العقارات , ان لم يكن مستقرا لمدة طويلة نسبيا . وهكذا الحال بالنسبة لجميع انواع العقارات.
  • عدم التجانس:- تمتاز العقارات بشتى اصنافها بانها متنوعه وغير متجانسه من حيث الموقع , ومقدار المساحه , والتصميم , وحجم البناْء , والمواد المستخدمه في البناء , مما يجعل لكل منها ميزه خاصه تميزه عن غيره من العقارات حتى المتشابهة منها في الغرض, وبالنتيجه فأن كلا منها له اهمية معينه لدى المشتري تنعكس في السعر الذي يود ان يدفعه فيما اذا كان الموقع والمساحه والتصميم , وغيرها يعد ملائما بالنسبة له اصلا , وحتى لو قلنا بأن الشقق السكنيه في العمارات متجانسه من حيث التصميم . الا ان موقعها في الطابق الاول او الثاني او الثالث يجعلها غير متجانسه .
  • يغلب على دوافع الشراء الطابع العقلي:- فالطلب على العقارات واتخاذ قرارات الشراء بالنسبة لجميع انواع العقارات يخضع لاستشارات ومقارنات ومشاورات تكون احيانا طويلة نسبيا ,وتدخل فيها حسابات الربح والخساره, وتوقعات المستقبل ,كما يكون للجماعات المرجعيه ,كافراد العائله والاصدقاء والاقارب تأثير في قرارات الشراء.
  • يكون للبيع الشخصي دور متميز في التأثير على قرارات شراء العقارات بمختلف انواعها ,أي يكون للوسطاء والسماسره تأثيرمتميز في اقناع كل من البائعين والمشترين لعقد صفقة البيع ,والمؤجرين والمستأجرين لعقد صفقة الايجار من خلال الموقع الذي يحتله الوسطاء والسماسره في مجال الاسعار والقابليه والخبره في مجال التفاوض والاقناع.
  • العمر الطويل :- حيث تمتاز العقارات على العموم بالثبات النسبي ,او العمر الطويل وعدم قابليتها على التلاشي بسرعه ,نعم قد يمكن تغير شكلها او تصميمها ,الا انها تبقى شاخصة لمدة طويلة قد تستمر لعدة عقود فالاراضي تبقى كما هي في موقعها حتى وان تم استخراج بعض المعادن او التربه منها, كما ان الابنية تبقى في مكانها لمدة طويله ولا يمكن نقلها الى مكان اخر (وان اصبح موقعها غير ملائم) بسبب حاجة ذلك الى مبالغ طائلة من الاموال من جهه ,واحتمال عدم وجود ارض فارغه لاقامة البناء عليها متى ما وجدت الرغبه في نقل بناء من موقع الى موقع اخر من جهة اخرى .
  • محلية العرض والطلب:- بما ان العقارات ثابته ,ولا يمكن نقلها من مكان لاخر ,فان سوقها يعد سوقا محليا, فالطلب عليها يتاثر بموقع العقار من حيث توفر الخدمات العامه كالكهرباء والماء والطرق المعبده والمدارس والمستشفيات ومراكز االشرطه وخطوط الهاتف ,او قربها منها , وغيرها ,كما ان الطلب يختلف فيما بين الاحياء داخل المدينة الواحده نفسها لاعتبارات اجتماعية واقتصاديه وبيئية وغيرها , اما العرض فانه يخضع لنفس المقاييس اعلاه ,اذ لا يمكن الاتيان بعقارات من مكان وجودها الحالي وعرضها ماديا في مكان اخر , لنفس السبب اعلاه ,عليه فان عرضها المادي سيكون محليا ايضا , وهكذا فان النظر الى كل عقار يصبح متمايزا عن العقار الاخر بحسب الموقع الجغرافي .
  • ارتفاع تكاليف الترويج للعقارات, وذلك بسبب عدم تجانس العقارات, مما يجعل الحاجة قائمة لتصميم رسالة اعلانية او ترويجية لكل عقار بصورة منفردة تقريبا, لبيان خصائصه وسعره وموقعه وغيرها من البيانات التي يفترض ان تحملها الرسالة الاعلانيه او الترويجية, كما ان حاجتها الى جهود البيع الشخصي بشكل متزايد يجعل كلفة ترويجها عالية نسبيا .
  • ارتفاع اثمان العقارات تملكا وتأجيرا بشكل عام قياسا بالمنتجات الاخرى ,يجعل شراؤها وتأجيرها مرتبطا بالحاجة الفعلية الملحة لها ,وتوفر القدرة الشرائية العالية لدى الراغبين بالشراء مع توفر الارادة والعزيمة لعقد صفقة الشراء او الايجار .

اترك تعليقك


لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اعلي